الشؤون الرياضية تواصل جهودها لاستكمال البنية الأساسية للأندية

تنفيذ مشاريع وإنشاء ملاعب وصالات متعددة الأغراض –
كرة القدم تستحوذ على جميع الأنشطة .. ورفع المخصصات المالية إلى 2.390 مليون ريال –

أولت الحكومة عناية ورعاية فائقة بقطاع الشباب والرياضة وعلى مدى السنوات الـ 48 الماضية كان هناك تطور في هذا القطاع ليواكب تحديات كل مرة مرحلة، وتؤكد الأرقام والإحصائيات حجم ما يقدم لهذا القطاع الحيوي الهام والاهتمام الذي يحظى به.
وذكر تقرير صادر عن وزارة الشؤون الرياضية بأن كرة القــــــــدم تســـــــتحوذ على نصيب الأسد من الأنشطة الرياضية في المقابل فإن الألعـــــاب الرياضية الأخرى لا تحظى بنفس الاهتمام والرعاية.
وحسب التقرير السنوي لوزارة الشؤون الرياضية فإن الوزارة سعت خلال الفترة الماضية لرفع مستوى الدعم السنوي للأندية الرياضية لتحفيزها على إدخال أنشطة رياضية واجتماعية وثقافية تفي بمتطلبات فئات المجتمع ومن أجل رفع مستوى صيانة تشغيل مرافقها المختلفة، ومنذ عام 2012 فقد رفعت المخصصات المالية السنوية للأندية الرياضية من (550,000) خمسمائة وخمسين ألف ريال إلى مبلغ إجمالي وقدره (2,390,000) مليونان وثلاثمائة وتسعون ألف ريال عُماني سنوياً بحيث يتم توزيعها بحسب خطط الأندية وبرامجها بواقع (50) خمسين ألف ريال عماني لكل نادٍ فيما ستكون مخصصات الأندية المندمجة (80) ثمانين ألف ريال عماني إضافة إلى ما تقدمه الحكومة من مساهمة في تغطية مصاريف الكهرباء والمياه والصيانة واستكمال البنية الأساسية للأندية والمساهمة في دعم المشاركات الخارجية.

كأس صاحب الجلالة للشباب
أما فيما يتعلّق بمكافآت الفوز بكأس صاحب الجلالة للشباب فستكون (150) مائة وخمسين ألف ريال عماني يتم توزيعها على الأندية الحاصلة على المراكز العشرة الأولى من الترتيب العام:المركز الأول (30) ثلاثون ألف ريال عماني والمركز الثاني (28) ثمانية وعشرون ألف ريال عماني والمركز الثالث (26) سته وعشرون ألف ريال عماني والمركز الرابع (24) أربعة وعشرون ألف ريال عماني والمركز الخامس (22) اثنان وعشرون ألف ريال عماني والمركز السادس (20) عشرون ألفا والمركز السابع (18) ثمانية عشر ألفا والمركز الثامن (16) سته عشر ألفا والمركز التاسع (14) أربعة عشر ألفا والمركز العاشر (12) اثنا عشر ألفا.
مسابقة الكأس
 ويحصل الفائزون بكأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم لكرة القدم على(125,000) مائة وخمسة وعشرين ألف ريال عُماني موزعة على النحو التالي: المركز الأول (75) ألف ريال عُماني والمركز الثاني (50) ألف ريال عُماني بالإضافة إلى ما يقدمه الاتحاد من مكافآت ودعم للمسابقة.
كأس الهوكي
وبالنسبة لكأس حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم للهوكي فستكون مكافأته (80) ثمانين ألف ريال عُماني موزعة على النحو التالي: المركز الأول (40) ألف ريال عُماني والمركز الثاني (25) ألف ريال عُماني والمركز الثالث (15) ألف ريال عُماني بالإضافة إلى ما يقدمه الاتحاد من مكافآت ودعم للمسابقة.
مسابقات جديدة
وتم استحداث مسابقات جديدة في الألعاب الجماعية في الكرة الطائرة وكرة اليد وكرة السلة بهدف رفـع مستوى المسابقات المحلية و جوائزها وفق الآتي، درع الوزارة للكرة الطائرة (50) خمسون ألف ريال عُماني موزعة وفق الآتي: المركز الأول (25) ألف ريال عُماني والمركز الثاني (15) ألف ريال عُماني والمركز الثالث (10) آلاف ريال عُماني. ودرع الوزارة لكرة اليد (50) خمسون ألف ريال عُماني موزعة وفق الآتي:المركز الأول (25) ألف ريال عُماني والمركز الثاني (15) ألف ريال عُماني والمركز الثالث (10) آلاف ريال عُماني.ودرع الوزارة لكرة السلة (50) خمسون ألف ريال عُماني موزعة وفق الآتي: المركز الأول (25) ألف ريال عُماني والمركز الثاني (15) ألف ريال عُماني والمركز الثالث (10) آلاف ريال عُماني إضافة إلى ما ستقدمه هذه الاتحادات الثلاثة للأندية من دعم لمسابقاتها السنوية على ضوء الاعتمادات المالية الجديدة.
منشآت الأندية
وتواصل وزارة الشؤون الرياضية جهودها في استكمال البنية الأساسية للأندية الرياضية ونفذ العديد من مشاريع البنية الأساسية في الأندية أبرزها مشروع ملعب الهوكي بنادي السيب مع السياج والإنارة ومدرجات لملعب الهوكي وتوريد وتركيب إنارة للملعب الرئيسي وملعب كرة القدم الرديف بعشب طبيعي مع غرف تغيير ملابس اللاعبين. وفي نادي عمان مشروع إعادة تعشيب الملعب الرئيسي بعشب طبيعي مع تغيير الإنارة ونظام الري وتغيير إنارة الملاعب الثلاثية، وصالة رياضية متعددة الأغراض وصالة لياقة بدنية ورفع مستوى محول الكهرباء بالنادي، أما نادي بوشر تم صيانة ملعب كرة القدم بالعشب الصناعي وملاعب رياضية على أرض النادي الفرعية، ومشروع صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض ومدرجات من الجهة الغربية للملعب الرئيسي مع غرف تغيير الملابس. ونفذ في نادي قريات مشروع ملعب كرة القدم بالعشب الصناعي مع مضمار ألعاب القوى والسياج والإنارة، ومشروع صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض وفي نادي أهلي سداب تم تنفيذ مشروع صالة رياضية متعددة الأغراض وفي نادي مسقط تم صيانة ملعب كرة القدم بالعشب الطبيعي مع السياج والإنارة وأعمال صيانة مبنى النادي والصالة الرياضية.
محافظة الداخلية
أندية محافظة الداخلية كان لها نصيب من تحسين البنية الأساسية حيث أقيم في نادي سمائل ملعب لكرة القدم رديف بالعشب الصناعي مع السياج ومشروع مضمار ألعاب القوى بـ 4 حارات، وصالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض، وفي نادي البشائر ملعب كرة القدم بالعشب الصناعي مع السياج والإنارة وملعب ثلاثي ترتان مع السياج والإنارة في فرع النادي بأدم وملعب كرة القدم بالعشب الطبيعي مع السياج والإنارة وملعب ثلاثي ترتان مع السياج والإنارة في فرع النادي بمنح، ومشروع الصالة الرياضية المغلقة متعددة الأغراض، أما نادي نزوى نفذ مشروع إنشاء ملعب لكرة القدم رديف بالعشب الصناعي مع السياج والإنارة وأعمال إعادة تعشيب ملعب كرة القدم الرئيسي وإنشاء مدرجات مع مرافق وتعزيز التيار الكهربائي بنادي نزوى بفرع بركة الموز، ومدرجات مع مرافق في فرع النادي بنزوى. في المقابل فإن مشاريع نادي بهلا تضم مشروع إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض ومدرجات رياضية مع المرافق. وفي نادي الحمراء إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض، وفي نادي فنجاء إنشاء ملعب كرة قدم معشب صناعي مع السياج والإنارة.
الظاهرة
وفي محافظة الظاهرة نفذ نادي عبري إنشاء صالة رياضية متعددة الأغراض وملعب لكرة القدم رديف بالعشب الطبيعي مع السياج والإنارة ومدرجات رياضية مع المرافق، وفي نادي ينقل إنشاء مدرجات مع المرافق وملعب لكرة القدم مع السياج والإنارة وتسوير الأرض ومشروع صالة رياضية متعددة الأغراض
شمال الباطنة
أندية شمال الباطنة كان لها نصيب من مرافق البنية الأساسية حيث تم الانتهاء من منشآت نادي صحار والمتمثلة في ملعب لكرة القدم بالعشب الطبيعي ومدرجات مع مرافق وملعب رديف مع السياج والإنارة وكذلك إنشاء ملعب ثلاثي مع السياج والإنارة وتسوير الأرض مع الأعمال الخارجية كالطرق والإنترلوك وغرفة للحارس وغرفة مضخات. وفي نادي صحم إنشاء ملعب كرة القدم بالعشب الصناعي مع الإنارة والسياج وكذلك مضمار لألعاب القوى مع تغيير الإنارة بالملعب الرئيسي، وفي نادي مجيس أعمال صيانة بالمبنى الإداري ومدرجات رياضية مع المرافق، وحظي نادي الخابورة بإنشاء مدرجات رياضية مع المرافق وصالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض.
جنوب الباطنة
وفي جنوب الباطنة تم إنشاء مدرجات رياضية مع المرافق، وصالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض بنادي المصنعة. وإنشاء ملعب كرة قدم بالعشب الطبيعي وصالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض ومدرجات رياضية مع مرافق بنادي الرستاق. وإنشاء مدرجات رياضية مع مرافق بفرع بركاء وكذلك ملعب معشب طبيعي مع السياج والإنارة، وإنشاء صالة متعددة الأغراض بنادي الشباب.
شمال الشرقية
أما أندية شمال الشرقية فتم إنشاء ملعب كرة قدم رديف بالعشب الصناعي مع السياج والإنارة ومدرجات مع مرافق بفرع إبراء، وإنشاء ملعب كرة القدم بالعشب الصناعي مع السياج والإنارة بفرع المضيرب التابع لنادي الاتفاق، وإنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض بنادي بدية، وإنشاء ملعب لكرة القدم رديف بالعشب الصناعي مع السياج والإنارة وكذلك إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض بنادي المضيبي.
جنوب الشرقية
وفي جنوب الشرقية تم إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض وتوريد معدات رياضية ومدرجات لملعب كرة القدم وصيانة ملعب لكرة القدم وتغيير الإنارة وتأثيث مرافق النادي وتغيير إنارة الملعب الرئيسي وإنشاء ملعب سباعي مع السياج والإنارة بنادي جعلان، وإنشاء مدرجات رياضية مع المرافق وملعبين بالعشب الطبيعي مع السياج والإنارة وملعب ثلاثي مع السياج والإنارة وتسوير الأرض، وكذلك أثاث مكتبي بنادي الوحدة.
وتسوير أرض النادي وإنشاء مدرجات رياضية مع المرافق وإنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض بنادي الكامل والوافي. وإنشاء ملعب لكرة القدم بالعشب الطبيعي مع المدرجات وملعب ثلاثي خارجي وأعمال خارجية، وملعب رديف بالعشب الصناعي مع الإنارة والسياج بنادي صور، وإنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض وملعب كرة القدم بالعشب الصناعي مع السياج والإنارة بنادي مصيره.
 مسندم
وفي محافظة مسندم تم إنشاء ملعب لكرة القدم بالعشب الصناعي مع السياج والإنارة بالملعب الرئيسي وملعب لكرة القدم رديف بالعشب الصناعي مع السياج والإنارة مع مدرجات ومرافق في أرض منطقة غمضاء بنادي دبا، وإنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض بنادي خصب و إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض بنادي مدحاء.
البريمي
تم إنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض بفرع محضة، وإنشاء ملعب صناعي مع السياج والإنارة بفرع البريمي التابع لنادي النهضة.
ظفار
في محافظة ظفار تم إنشاء ملعب لكرة القدم بالعشب الصناعي مع السياج والإنارة في أرض الدهاريز وتسوير الأرض الجديدة بالسعادة وإنشاء ملعب لكرة القدم بالعشب الطبيعي مع السياج والإنارة في أرض السعادة ومدرجات مع المرافق بنادي ظفار. وإنشاء مدرجات رياضية مع مرافق وإنشاء صالة رياضية مغطاة متعددة الأغراض ومعدات للياقة البدنية بنادي مرباط. وتسوير أرض النادي في السعادة وإنشاء مدرجات مع مرافق وكذلك ملعب ثلاثي مع السياج والإنارة بنادي الاتحاد. واستكمالا للجهود المبذولة في مجال الصيانة، فقد وضعت الوزارة خطة لصيانة وتحسين وتأهيل الأندية الرياضية أخذا في الاعتبار الكثافة السكانية وحجم ونوع الأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية التي تقيمها الأندية ومشاريع البنية الأساسية والصيانة التي نُفّذت للنادي خلال الخطة الخمسية السابقة.وتم إعطاء صلاحيات تنفيذية للأندية بإشراف دوائر الوزارة بالمحافظات والمناطق للقيام بأعمال الصيانة الدورية حسب الموازنة المعتمدة لكل ناد.
المصدر: جريدة عُمان