اليوم .. يبدأ التسجيل للمراكز التدريبية .. فعاليات متنوعة وأيام مفتوحة في انطلاق صيف الرياضة بالمحافظات

دشنت وزارة الشؤون الرياضية برنامج صيف الرياضة لعام2019م، من خلال تدشين الأيام المفتوحة والتي انطلقت 6 يونيو الجاري وتستمر إلى 22 أغسطس المقبل، حيث تم تدشين برنامج صيف الرياضة في محافظتي جنوب الباطنة والداخلية، يليها باقي المحافظات في الأيام الجارية. من ناحية أخرى يبدأ اليوم التسجيل الفعلي للمراكز التدريبية في جميع محافظات السلطنة.
وقد أكد هلال بن عبدالله المعمري رئيس اللجنة المشرفة لبرنامج صيف الرياضة ان أكملت فرق عمل برنامج صيف الرياضة بالمحافظات الاستعدادات لانطلاق البرنامج من خلال التجهيز لعملية التسجيل والتنسيق مع الأندية والجهات المتعاونة والاتفاق مع المدربين والمدربات وتحديد مراكز التدريب الخاصة بالبرنامج، ونسعى من خلال برنامج صيف الرياضة إلى توسيع ونشر ثقافة الممارسة الرياضية لدى مختلف فئات المجتمع، ورفع مستوى الوعي بأهمية ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لاكتشاف مختلف الأنشطة والألعاب الرياضية والتعرف على قواعد ممارستها، وغرس مفهوم الروح الرياضة والقيم الأولمبية فكرا وممارسة.

أيام رياضية بالداخلية

وقد دشنت دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة الداخلية برنامج صيف الرياضة وفعاليات الأيام المفتوحة والتي ستقام بالعديد من الأماكن كالمجمع الرياضي بنزوى وأندية المحافظة الستة والمركز الرياضي بولاية إزكي، حيث أضحت كل الاستعدادات مكتملة من أجل البدء في فعاليات البرنامج، والذي يقام سنوياً بهدف تسخير طاقات الشباب واستغلالها الاستغلال الأمثل بما يعود بالنفع والفائدة عليهم من خلال الجودة والرقي في الأداء بما يسهم في نشر مفهوم الرياضة للجميع، حيث يتضمن البرنامج مجموعة من الفعاليات من بينها أيام مفتوحة في السباحة بحوض السباحة بمجمع نزوى، ومسابقات دوري السلة للذكور وبرنامج الأيروبك للفتيات ويوم ترفيهي للمسنين ومسابقة الكريكت للجاليات ويوم المرح للموظفات، ويوم ترفيهي للذكور، حيث تم توزيع الفعاليات بأكثر من مرفق من مرافق المجمع والأندية.

فعاليات متنوعة بالبريمي

من ناحية أخرى، تواصل دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة البريمي كافة استعداداتها لانطلاق برنامج صيف الرياضة حيث يتضمن مختلف الفعاليات والأنشطة الرياضية الترفيهية، سينطلق حفل تدشين البرنامج بالمحافظة يوم الاحد 16 يونيو بالمجمع الرياضي وسيتضمن البرنامج يوما رياضيا مفتوحا ومسابقات كرة القدم وكرة الطاولة والسباحة والهوكي والشطرنج، ومسابقات وألعاب ترفيهية متنوعة، كما سيحتضن المجمع الرياضي بالبريمي أربعة مراكز للسباحة، ومركزا للرياضة النسائية، ومركزا لذوي الإعاقة لفئة الذكور، ومركزا لكرة القدم. كما ستقام الأيام الرياضية المفتوحة خلال البرنامج وتشمل برامج وفعاليات متنوعة، رياضية وترفيهية متنوعة من ضمنها مسابقة لخماسيات كرة القدم وكرة الطاولة، ومسابقة التنس الأرضي، وسيشمل البرنامج أيضا لعبة الكريكت للجاليات بالإضافة إلى أيام رياضية ترفيهية للعائلات، والنساء والأطفال، والرحلات السياحية لمعالم المحافظة ويوم رياضي لطلبة مدارس القرآن، وذوي الاحتياجات الخاصة، كما ستقام القوافل الرياضية وبطولة الألعاب الإلكترونية.

تنويع البرنامج بظفار

وفي محافظة ظفار تستعد دائرة الشؤون الرياضية لتدشين برنامج صيف الرياضة حيث يستهدف البرنامج جميع الفئات العمرية للموطنين والمقيمين، كما تتنوع مواقع تنفيذ البرنامج بحيث تشمل المجمعات الرياضية بالمحافظة وولايات المحافظة والأندية الرياضية والأحياء السكنية والشواطئ والفرق الأهلية. يشتمل البرنامج يوما رياضيا مفتوحا لانطلاق البرنامج، وبرنامج اللياقة البدنية للنساء، ويوما رياضيا مفتوحا بولاية المزيونة، ومسابقة دوري كرة الطائرة بولاية طاقة، ويوما رياضيا مفتوحا بولاية سدح، ويوما رياضيا مفتوحا للأيتام بمجمع السعادة، ويوما رياضيا للمكفوفين بمجمع السعادة، ويوما رياضيا مفتوحا بولاية طاقة، ومسابقة خماسيات كرة القدم بنادي صلالة، ويوما رياضيا للأطفال بمجمع السعادة، ويوما رياضيا مفتوح بولاية ثمريت، ويوما رياضيا للعائلات بمجمع السعادة، ويوما رياضيا مفتوحا بولاية ضلكوت، ومسابقة الكاراتيه بنادي الاتحاد، ويوما رياضيا في حي سكني بولاية صلالة، ومسابقة كرة القدم للفرق الأهلية بنادي النصر.

تنافس في جنوب الباطنة

كما دشنت دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الباطنة برنامج صيف الرياضة 2019م، وذلك تحت رعاية سعادة ناصر بن راشد العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية الرستاق، أقيم حفل التدشين في حديقة الرستاق العامة، حيث تضمن العديد من البرامج والأنشطة، كتعريف زوار حديقة الرستاق العامة ببرامج وأنشطة الدائرة والمتمثلة في برنامج صيف الرياضة وبرنامجا شبابيا وبرنامج شجع فريقك وبرنامج معسكرات شباب الأندية، بالإضافة إلى وجود الركن الترفيهي. حيث سيشتمل برنامج صيف الرياضة على العديد من الألعاب ككرة الطاولة والريشة الطائرة، كما يبلغ عدد المراكز الصيفية المختلفة في المحافظة سبعة مراكز متمثلة في مركز تدريب ألعاب القوى والمقام في ملعب الحزم الرياضي التابع لنادي الرستاق، ومركز تدريب كرة اليد بنادي الشباب ومركز تدريب كرة القدم الشاطئية في المدينة الرياضية بولاية المصنعة، ومركز تدريب كرة الطاولة في المركز الرياضي بولاية العوابي ومركز تدريب الكاراتيه بالمركز الرياضي بولاية نخل، ومركز تدريب اللياقة البدنية للفتيات بالصالة الرياضية بمجمع الرستاق الرياضي. تتضمن الفعاليات اليوم الرياضي المائي للأطفال واليوم الرياضي للنساء والذي سيحمل عنوان (همة ولمة) واليوم الرياضي للجاليات واليوم الترفيهي للأطفال في نادي الشباب، بالإضافة إلى الملتقى الرياضي بالتعاون مع القرية الصحية بولاية ودام الغاف ومسابقات شعبية للمسنين وبطولة كرة الطائرة ومسابقات ألعاب المضمار وسباق الدرجات الهوائية وماراثون للأطفال والعديد من الأنشطة المختلفة الأخرى.

تسجيل وتنسيق بشمال الباطنة

من جانب آخر، أكمل فريق عمل برنامج صيف الرياضة بمحافظة شمال الباطنة استعداداته لانطلاق البرنامج من خلال التجهيز لعملية التسجيل والتنسيق مع الأندية والجهات المتعاونة والاتفاق مع المدربين والمدربات، وتحديد مراكز التدريب الخاصة بالبرنامج حيث سيحتضن المجمع الرياضي بصحار مراكز الذكور وهي مركز للسباحة والاسكواش. كما ستتنوع الأيام المفتوحة في جميع ولايات المحافظة بالتعاون مع الأندية وبعض الفرق الرياضية التابعة لها، كما تم استحداث مهرجان للألعاب المائية ومسابقة مبسطة لمدارس وأكاديميات تعليم كرة القدم بولاية صحار، وفعالية أولمبياد صيف الرياضة بالإضافة لإقامة مسابقة في خماسيات كرة القدم، وريشة الطائرة والاسكواش للأطفال. كما تم تخصيص أيام مفتوحة خاصة للإناث والأطفال مثل اليوم العائلي وألعاب الأوليين وأيام مائية للسيدات.

23 يوم بمسقط

كما تستعد اللجنة المنظمة بمحافظة مسقط لتدشين البرنامج وذلك يوم الجمعة 14يونيو في جراند مول مسقط، بأكثر من ٢٣ يوما مفتوحا، حيث يستهدف الأطفال والعائلة والشباب والفئات الخاصة. يتضمن البرنامج أنشطة وفعاليات متنوعة كالمهرجان المائي بشاطئ العذيبة بتاريخ ١٩ يوليو ويوما مفتوحا بشاطئ القرم، ويوم مفتوح بكورنيش مطرح، ويوما مفتوحا لمتلازمة داون، ومجموعة من الأيام المائية للنساء، ومهرجان للأطفال بحدائق الصحوة، بالإضافة إلى مهرجان للألعاب الشعبية، ودوري الناشئين لكرة القدم، ويوم مفتوح لليوجا، وبطولة مفتوحة للاسكواش، والقافلة الرياضية بالعامرات وقريات.

محافظة الظاهرة

من ناحية أخرى، استكمل فريق عمل صيف الرياضة بدائرة الشؤون الرياضية بمحافظة الظاهرة التجهيزات والاستعدادات للمراكز الرياضية والأيام المفتوحة، حيث يتلخص دور فريق العمل في تولي جميع الأعمال الإدارية والفنية والإشرافية التي تختص بالأنشطة والفعاليات الخاصة ببرنامج صيف الرياضة بالمحافظة، وأيضا التنسيق مع المدربين للتدريب في المراكز المقسمة على الأندية وبعض الفرق والمدارس للجنسين. وتتنوع الأنشطة والبرامج الرياضية لبرنامج صيف الرياضة بين الأيام الرياضية المفتوحة، والقوافل الرياضية، والمراكز التدريبية، حيث سوف يتم تنفيذ عدد (18) فعالية للأيام المفتوحة موزعة بين جميع ولايات المحافظة بالإضافة لعدد (6) مراكز تدريبية تضم رياضات متنوعة مثل: كرة القدم، وكرة الطائرة، وكرة الطاولة واللياقة البدنية.

شمال وجنوب الشرقية

كما تستعد دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة شمال الشرقية لتنفيذ برنامج صيف الرياضة لعام ٢٠١٩ م حيث قامت لجنة البرنامج بالمحافظة بوضع خطة للبرنامج تشمل العديد من الفعاليات المتنوعة، حيث تم توزيع المراكز التدريبية على أندية المحافظة، والتي تنوعت ما بين كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة والسباحة والتنس الأرضي، وستكون تحت إشراف مدربين مختصين في هذه الألعاب، كما تم التنسيق مع الأندية والفرق الأهلية من أجل إقامة الفعاليات الرياضية المتنوعة في كافة ولايات المحافظة بداية بفعالية تدشين برنامج صيف الرياضة والتي ستقام بولاية ابراء، والقوافل الرياضية بولايتي بدية والقابل، وتشمل على أنشطة رياضية متنوعة لجميع الفئات العمرية خلال يوم كامل، واليوم الرياضي النسائي بنادي الاتفاق الرياضي وسباق الدراجات الهوائية في وادي بني خالد، واليوم الرياضي للعائلة في حديقة إبراء العامة ودوري الجاليات للكريكت بدماء والطائيين، ودوري كرة القدم والطائرة بولاية المضيبي.
من جانب آخر، أكملت دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة جنوب الشرقية تحضيراتها لبرنامج صيف الرياضة، حيث تتنوع الأنشطة والفعاليات ما بين يوم مفتوح للرجال في ولاية جعلان بني بو علي، ويوم ترفيهي للنساء في ولاية صور، ويوم رياضي للجميع في مدينة قلهات الأثرية في ولاية صور، بالإضافة إلى دورة خماسيات كرة قدم في المجمع الرياضي بصور، وقافلة رياضية في المناطق الساحلية بولاية جعلان بني بو علي، ورياضة البولينج للفتيات في صالة البولينج “سيتي ووك في صور”، كما تم تخصيص مراكز للتدريب لبرنامج صيف الرياضة في مركز اللياقة البدنية للنساء بالمجمع الرياضي بصور، ومركز كرة القدم في نادي الطليعة في صور، ومركز كرة الطائرة للفتيات في الصالة الرياضية بصور، ومركز كرة القدم بنادي الوحدة الرياضي، ومركز كرة الطائرة في نادي مصيرة الرياضي، ومركز السباحة في فندق صور بلازا، ومركز كرة القدم في نادي جعلان الرياضي.

جاهزية مسندم

إضافة إلى ذلك أكملت دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة مسندم كافة الاستعدادات لانطلاق برنامج صيف الرياضة وذلك من خلال إعداد المراكز بمختلف ولايات المحافظة الأربعة خصب وبخاء ودبا ومدحاء ونيابة ليماء، لاستقبال أعداد المشاركين من مختلف الفئات والأعمار، حيث سيتم تسجيل المشاركين بمختلف الطرق المتاحة أما عن طريق موقع البرنامج مباشرة أو عن طريق المركز، حيث تم فتح مكتب في المجمع الرياضي بخصب مجهز بأجهزة الحاسب الآلي موصول بخدمة الإنترنت؛ ليتمكن المشاركين بالتسجيل المباشر ويعمل على مدار الأسبوع كما تم تجهيز خط هاتف مباشر للإجابة عن جميع استفسارات المشاركين وأولياء أمورهم يقوم على خدمتهم فريق متخصص. كما سيتم البدء بانطلاق البرنامج بمحافظة مسندم من خلال الأيام الرياضية المفتوحة بدءا بحفل تدشين البرنامج وذلك مساء يوم الثلاثاء 11 من شهر يونيو الجاري في مركز اللولو هايبرماركت، وسيشتمل البرنامج على ألعاب ومسابقات رياضية متنوعة لمختلف الإعمار والفئات المشاركة ومسابقات س x ج وجوائز وسحوبات. ومن خلال حفل تدشين البرنامج سيتم توزيع الملصقات والكتيبات التعريفية للبرنامج وسيقدم فريق خصب الخيري التطوعي المشارك مع اللجنة عدة فقرات متنوعة.

فعاليات متنوعة بالوسطى

وبمحافظة الوسطى أكملت دائرة الشؤون الرياضية كافة استعداداتها لتنفيذ برنامج صيف الرياضة لعام 2019م، حيث تم وضع خطة تشمل العديد من الفعاليات المتنوعة خلال الفترة من 12يونيو إلى 23أغسطس، وتبدأ المراكز التدريبية أنشطتها الصيفية اعتبارا من 23 يونيو ولغاية 8 أغسطس، حيث تستهدف الأطفال من عمر 6 سنوات إلى 16سنة. وتم توزيع المراكز على جميع ولايات المحافظة. كما تنوعت الرياضات بين كرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة. أما عن الأيام المفتوحة فقد تم التنسيق مع نادي الوسطى، ومخاطبة الفرق الأهلية من أجل إقامة الفعاليات الرياضية المتنوعة في كافة ولايات المحافظة بدءا بتدشين البرنامج في ولايه الجازر بتاريخ 16يونيو، كما سيقام يوم مفتوح بالتعاون مع جمعية المرأه العمانية، بالإضافة إلى إقامة فعاليات للجاليات القاطنة في تلك المحافظة. كما ستقام بعض الفعاليات بالتنسيق مع الشركات الخاصة العاملة بقطاع النفط والغاز في تلك الولايات، كما ستقام مسابقة التجديف الشراعي في ولاية محوت، وسباق الدراجات الهوائية على مستوى جميع الفئات العمرية.