اللجنة العمانية لرفع الأثقال والقوة البدنية

أهداف اللجنه و التعريف بها:

تهدف اللجنة الى نشر العبه على مستوى السلطنة و ذلك لأن هذه الرياضة تعتبر من اقدم الرياضات و افضلها على جسم الانسان و ذلك لأنها تنمي جميع أعضاء الجسم و كما ان هذه الرياضة مدعومة من الاتحادات الدولية و الأولمبية، ويتم تقديم تسهيلات كثيره منها الحديد ( البار و الطاسات ) التي يتمرن عليها الاعب بشكل يومي و تنقسم العبه الى رفعتين الخطف و النتر و كما ان رياضة رفع الاثقال لها بطولات عالميه وأولمبيه اما رياضة القوه البدنية فتحتوي على ثلاثة اقسام هي: رفعة الرجلين ورفعة الصدر ورفعة الميته ولها بطولات آسيوية وعالميه.

أعضاء اللجنه:

  • سعيد بن مرهون الغابشي – رئيس اللجنه
  • محمد بن سعيد النيادي – عضو و مقرر اللجنه
  • عياض بن علي المنذري – عضو
  • زاهر بن علي السنيدي – عضو
  • سهيل بن محفوظ الكلبي – عضو
  • يوسف بن سعيد الحسني – عضو

المشاركات:
شارك المنتخب الوطني لرفع الأثقال في أول بطولة على مستوى مجلس التعاون في بطولة الإمارات المفتوحة، التي أقيمت يومي 22 و23 مارس 2000م بدبي، وشارك إلى جانب السلطنة لاعبون يمثلون عدة دول (مصر – لبنان – الهند – الامارات)، وقد حصل فريق رفع الأثقال بالسلطنة على المركز الأول على مستوى الفرق المشاركة، ودرع المركز الأول.
كما حصلت السلطنة على ميدالية فضية في بطولة الأندية العربية لرفع الأثقال بسوريا في ديسمبر 2010م، وميدالية فضية وأخرى برونزية في البطولة الآسيوية لرفع الأثقال بكازاخستان في سبتمبر 2012م.
وقد حصدت السلطنة عدة ميداليات فضية وأخرى ذهبية في لعبة القوة البدنية أثناء مشاركاتها الخارجية في البطولة العربية خلال الفترة من 2003 وحتى 2008، وقد بلغ إجمالي ميداليات القوة البدنية حتى عام 2008 إلى 47 ميدالية ذهبية و58 فضية.

استضافة البطولات:

ـ استضافت اللجنة العمانية لرفع الأثقال وبناء الأجسام أهم بطولة على المستوى العربي في لعبة بناء الأجسام وهي البطولة العربية الحادية عشرة للرجال، والعاشرة للشباب لبناء الأجسام- خلال شهر إبريل من عام 2006م، بمشاركة ما يزيد عن 13 دولة عربية و250 عارضا. وقد حققت السلطنة المركز الثالث في فئة الرجال في تلك البطولة.

ـ كما استضافت اللجنة بطولة الخليج الثامنة للرجال، والسابعة للشباب لرفع الأثقال في شهر يوليو 2008م. وقد شهدت نجاحا تنظيميا باهرا، بحسب نظرة جميع البعثات المشاركة ووسائل الإعلام المختلفة. كما أن ما يميز هذه البطولة أنها الأولى التي يتمّ فيها تطبيق فحص المنشطات، وحصلت السلطنة على المركز الثالث في مستوييْ الرجال والشباب.

وقد توالت الاستضافات الهامة، ومنها؛ البطولة الآسيوية للقوة البدنية (رفعة الصدر) من 2-6 /10 /2015 بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بمشاركة 12 دولة إلى جانب السلطنة ممثلة باللجنة العمانية لرفع الأثقال والقوة البدنية.

إنجازات اللجنة العمانية لرفع الأثقال والقوة البدنية:
حقق المنتخب الوطني لرفع الأثقال والقوة البدنية العديد من الإنجازات الرياضية في البطولات الخليجية والعربية والآسيوية والدولية ومن أهم تلك الإنجازات فقد حصل على فضية في البطولة الآسيوية لرفع الأثقال التي أقيمت في كازاخستان من بين مشاركة دول آسيوية لها باع طويل في مجال الرياضة، كما حصل المنتخب الوطني للقوة البدنية على 36 ميدالية ملونة ومن أهم تلك الإنجازات حصول المنتخب على الميدالية البرونزية في بطولة العالم للناشئين للقوة البدنية التي أقيمت في بولندا.

– الإنجازات و المشاركات لعام 2016م:
1. بطولة آسيا للقوة البدنية بالهند و احرز المنتخب عدة ميداليات :
– عبد المجيد بن عبدالله البطاشي وزن 59 برونزيه
– ايمن بن سالم الحسني وزن 66 برونزية
– يحيى بن هلا الكيومي وزن 66 4 فضيات
عمر بن سيف الزكواني وزن 74 فضية
محمد بن سعيد اولاد ثاني وزن 93 3 ذهب و برونزيه
2. بطولة العرب لرفع الاثقال بالاردن في شهر سبتمر و احرز فيه المنتخب عدة ميداليات :
– احمد بن سالم الحبسي وزن 50 3 ذهبيات
– عامر بن سالم احبسي وزن 69 3 برونزيات و 3 فضيات فئة الشباب
– اسعد بن سلطان البطاشي وزن 77 3 ذهبية فئة الشباب
3. بطولة العالم للقوة البدنية ببوالندا في شهر اغسطس و احرز المنتخب عدة ميداليات:
– الخطاب بن سعيد اولاد ثاني وزن 74 فضيتين و ذهبيه
– نبراس بن نبيل اولاد ثاني وزن 93
– مرشد بن محمد العجمي وزن 77 3 ذهبيه فئة الناشئين
4. بطولة رفع الاثقال للناشئين بماليزيا و حققت السلطنه انجاز كبير من خلال اللاعب
– احمد بن سالم الحبسي وزن 50 ذهبية النتر

الإنجازات والمشاركات لعام 2017م:
1 ـ البطولة الآسيوية للقوة البدنية والتي أقيمت في أندونيسيا خلال الفترة من 1 ـ 5/5 /2017م.
و احرز المنتخب عدة ميداليات :
– يحيى بن هلال الكيومي في وزن 66 ميدالية فضية وميداليتين برونزيتين.
– محمد بن سعيد السيابي في وزن 66 ميدالية ذهبية وميداليتين برونزيتين.
سالم بن خميس أولاد ثاني وزن 66 ميدالية فضية.
2 ـ البطولة الآسيوية لرفع الأثقال والتي أقيمت في النيبال خلال الفترة من 21 ـ 29 /7 /2017م وحقق اللاعب مرشد بن محمد بن مرشد الميدالية الفضية في رفعة النتر.
3 ـ بطولة الآسيوية لرفع الأثقال والتي أقيمت في تايلند خلال الفترة من 2 ـ 11 /4 /2017م وحقق اللاعب مرشد بن محمد بن مرشد الميدالية البرونزية في رفعة النتر.
4 ـ البطولة الأسيوية للقوة البدنية والتي أقيمت في أندونيسيا خلال الفترة من 1 ـ 5/5 /2017م، وحقق المنتخب عدد من الميداليات.
– نبراس بن نبيل أولاد ثاني وزن 93 حقق (4) ميداليات منها ذهبيتين وفضيتين.
– فهد بن ناصر الندابي وزن 120حقق (4) ميداليات ذهبية وثلاث برونزيات.
– محمد بن موسى اولاد ثاني وزن 83 حقق (4) ميداليات 3 ميداليات ذهبية وفضية واحدة.
5 ـ بطولة العرب لرفع الأثقال (للناشئين والشباب والعموم) والتي أقيمت في جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 18 ـ 24 /12 /2017م، وحقق المنتخب عدد من الميداليات:
– مرشد بن محمد بن مرشد حقق 7 ميداليات منها 3 ميداليات ذهبية في الخطف والنتر والمجموع و4 ميداليات فضية.
– عامر بن سالم الخنجري حقق 3 ميداليات ذهبية في الخطف والنتر والمجموع.

 

الرؤية المستقبلية:

بادرت اللجنة عمل رؤية للاعبين الحاليين و تم دراسة امكانياتهم و تم عمل خطة لمدة اربع سنوات بما يسمى مشروع لاعب اولمبي ، أي انه بالإمكان ان يصل اللاعبين الحاليين الى أولمبياد طوكيو بشرط ان ينفذ جميع ما تقدم به المدرب في خطته، و كما انه يتطلب مجهود كبير من اللجنة و من الوزارة  وعلى نفس المسار , اذ انه لا يمكن للجنة ان تقوم بذلك بمفردها , و تم عرض المشروع على المسؤولين بالوزارة الموقرة.