الاتحاد العماني للرماية

 

في عام 1977 تم تأسيس هيئة خاصة للرماية أطلق عليها فيما بعد الإتحاد العماني للرماية ومقره الرئيسي مسقط،وذلك بعد أن أثبت رجال قوات السلطان المسلحة مهارتهم وتفوقهم في منافسات الرماية بمختلف أنواعها، ولتوسيع قاعدة المشاركة العربية والدولية تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله-فأصدر توجيهاته السامية بإنشاء اتحاد لرعاية شؤون الرماية طبقا للمرسوم السلطاني رقم (42/82) بإصدار قانون الهيئات الخاصة العاملة في مجال الرياضة.وفي الأول من نياير 1984م تم إصدار القرار الوزاري رقم (1/84) بإنشاء الإتحاد العماني للرماية.
أ. اللجنة الأولمبية العمانية.عضوية الإتحاد العماني للرماية المحلية والدولية:سعى الإتحاد منذ تأسيسه على بناء دعائم الصداقة والسلام وترسيخها مع إتحادات الرماية الإقليمية والدولية فأصبح عضوا فعالا في سائر الإتحادات بالعالم وحاليا الإتحاد عضوا في:

ب. الجنة التنظيمية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

ج. الإتحاد العربي للرماية.

د. الإتحاد الأسيوي للرماية.

هـ.الإتحاد الدولي للرماية (ISSF)

و.الإتحاد الدولي للرياضة العسكرية(في مجال الرماية)

أهداف الإتحاد العماني للرماية:

أ. وضع السياسات العامة التي تحقق نشر رياضة الرماية ورفع مستواها وتطويرها طبقا للأسس الفنية والعلمية الحديثة.

ب. إعداد الكوادر الوطنية للمشاركة في المنافسات الإقليمية والدولية.

ج. تدريب الشباب على أسلحة الرماية الدولية وفنياتها تحت إشراف مدربين ومستشارين لهذه اللعبة.

فكرة عامة عن الرماية الدولية:

الرماية الدولية من الرياضات الأولمبية التي تمارس في معظم دول العالم وتحكمها قوانين محددة يضع قواعدها الإتحاد الدولي لرياضة الرماية والمعروفة ياسم ( ISSF ) ويستهدف الاتحاد الدولي من هذه القوانين إلى توحيد إدارة مسابقات الرماية في جميع أنحاء العالم من أجل تعزيز هذه الرياضة وتطويرها وتنميتها، وقد شملت هذه القواعد الفنية كل ما يخص رياضة الرماية من مواصفات للميادين الدولية والأهداف وكيفية احتساب النتائج لجميع فروع الرماية الأربعة:

المسدس، البندقية، أسلحة الشوزن والأهداف المتحركة.

تشكيل فرق الرماية المكونة للفريق الوطني العماني للرماية: تم إنشاء وحدة الرماية الدولية في عام 1980م لغرض استقطاب الرماة الجدد وتدريبهم وصقل مهاراتهم ، وأسند إليها مهمة إعداد الفريق الوطني العماني للرماية للاشتراك في مسابقات الرماية العسكرية والمدنية (الأولمبية) وكذلك تجهيز فرق الرماية الممثلة لقوات السلطان المسلحة بشكل خاص والسلطنة بشكل عام في المحافل الدولية.

الفريق الوطني العماني للرماية:

تزامن تشكيل الفريق الوطني العماني للرماية في نفس الفترة التي أعلن فيها عن إنشاء وحدة الرماية الدولية، وكان الفريق يتألف من فريقين أساسيين هما فريق البندقية وفريق المسدس وظل على هذا الحال حتى عام 2002م ، حيث تم الإعلان عن تشكيل فريق الشوزن ويشارك سنويا في بطولات كاس العالم والبطولات القارية والبطولات العربية والخليجية وكذلك بطولة العالم العسكرية (السيزم) ويتشكل الفريق حاليا من الفرق الأتية:

أ. فريق البندقية: أول الفرق التي تم تشكيلها منذ عام 1980م ويتكون فريق البندقية حاليا بأفرعه الأربعة من عدد من رماة الصف الأول (قدامى الرماة) بالأضافة إلى الرماة الجدد.

ب. فريق المسدس: تم تشكيله في عام 1980م ويتكون فريق المسدس حاليا بأفرعه الخمسة من عدد من رماة الصف الأول (قدامى الرماة) بالأضافة إلى الرماة الجدد.

ج. فريق الشوزن: تم تشكيله في عام 2002م ويتكون فريق الشوزن حاليا بأفرعه الثلاثة من عدد من رماة الصف الأول (قدامى الرماة) بالأضافة إلى الرماة الجدد.

د. الفريق النسائي: تم تشكيل النواة الأولى للفريق النسائي في الصف الثاني من عام 2007م ، ويتكون حاليا من عدد من الراميات ، وكانت أول مشاركة له في الدورة الأولى لرياضة المرأة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دولة الكويت في عام 2008م .

الإنجازات:

حقق المنتخب الوطني للرماية ميداليتين فضيتين وميداليتين برونزيتين في مسابقتي المسدس من العيار الكبير والبندقية في بطولة غرب آسيا والتي أقيمت بالعاصمة القطرية الدوحة 2005م.

حصل منتخب الرماية على (5) ميداليات فضية و(5) ميداليات برونزية وذلك أثناء مشاركته في البطولة العربية السابعة للرماية والتي أقيمت بالقاهرة في نوفمبر 2006م.

حقق المنتخب الوطني للرماية الميدالية الذهبية والبرونزية من خلال مشارمته في البطولة العربية الحادية عشرة بمصر 2007م.

شارك المنتخب الوطني للرماية في بطولة الصداقة الأولى للرماية والتي أقيمت منافساتها في العاصمة الإيرانية طهران في أكتوبر 2008م وأستطاع المنتخب تحقيق المراكز التالية:

• المركز الأول في مسابقة رماية المسدس المركزي 25 متراً لينالوا بذلك الميدالية الذهبية.

• المركز الثالث والميدالية البرونزية في مسابقتي رماية المسدس الهوائي 10 أمتار ورماية المسدس 50 متراً رجال.

وفي مشاركة المنتخب الوطني في منافسات البطولة الخليجية الحادية عشرة للرماية والتي أقيمت بدولة قطر خلال الفترة من 25 إبريل وحتى 5 مايو 2008م أستطاع المنتخب من تحقيق المراكز التالية:

• المركز الأول والميدالية الذهبية على مستوى الفرق في مسابقة البندقية 50 متراً راقداً.

• المركز الثالث والميدالية البرونزية في مسابقة البندقية 50 متراً ثلاثة أوضاع.