الاتحاد العماني لسباقات الهجن

تعتبر سباقات الهجن من الرياضات العريقة وهي تحظى باهتمام ودعم خاص من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه.

وفي عام 1999م تولى رئاسة الاتحاد السيد/ محمد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية رئاسة الاتحاد العماني للفروسية والهجن، وفي فبراير من عام 2002م تولي صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد رئاسة الاتحاد.

وفي عام 2006م تم إشهار اتحاد منفصل لسباقات الهجن باسم (الاتحاد العماني لسباقات الهجن) وتولى رئاسة أول مجلس لإدارة الاتحاد الشيخ/ سعيد بن سعود بن محمد الغفيلي.

ومع بدء أعمال الاتحاد تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأنعم بمكرمة سامية بمبلغ مليون ريال عُماني يخصص لقطاع سباقات الهجن وتصرف على إنشاء الميادين الخاصة بالسباقات في حين توسعت الهجانة السلطانية في إقامة السباقات في مختلف محافظات السلطنة وقد كان لذلك دوراً كبيراً في انتشار هذه الرياضة وإقبال المواطنين على اقتناء أفضل النوق وتربيتها.

 

أعضاء مجلس إدارة الإتحاد:

م الإسم المنصب
1 الشيخ / سعيد بن سعود بن محمد الغفيلي رئيس الاتحاد
2 الفاضل/ سعيد بن حمد بن هلال السعدي نائب الرئيس
3 سعادة / حموده بن محمد بن خلفان الحرسوسي أمين السر
4 الفاضل / عبدالله بن حارب بن عامر الدرعي أمين الصندوق
5 الفاضل / عبدالله بن يحيى بن سالم الجابري عضو
6 الفاضل / سالم بن سعيد بن علي القتبي عضو
7 الفاضل / سالم بن ناصر بن حمود الهاشمي عضو
8 الفاضل / مسلم بن أحمد بن محمد الكثيري عضو
9 الفاضل / سيف بن علي بن سبيح المالكي عضو

برامج وأنشطة الاتحاد:

يقيم الاتحاد العماني لسباقات الهجن العديد من السباقات في مختلف مناطق وولايات السلطنة أهمها سباق الهجن السنوي بمحافظة ظفار وفي منطقة الباطنة والمنطقة الشرقية ومنطقة الظاهرة والمنطقة الداخلية في حين تقوم اللجان المختصة في الاتحاد بإدارة سباقات الهجانة السلطانية في مختلف المحافظات والمناطق.

ويقيم الاتحاد سنوياً السباق الختامي لسباقات الهجن بميدان سباق الهجن بولاية صحار حيث تشارك فيه مختلف محافظات ومناطق السلطنة ويتخلل هذا السباق معرضاً للمنتوجات والمعروضات البدوية تعرض جميعها في القرية التراثية المصاحبة للسباق والذي يستمر يومين.

تصنيف أعمار الهجن:

سن الحجائج وأعمارها أقل من 3 سنوات ، سن اللقايا وأعمارها من 3_4 سنوات ، سن اليداع وأعمارها من 4_5 سنوات ، سن الثنايا وأعمارها من 5_6 سنوات ، سن الحول وأعمارها من 6 سنوات فما فوق.

أهم الإنجازات

حصل المنتخب الوطني لسباقات الهجن على المركز الثاني في بطولة مجلس التعاون والتي اقيمت في دولة الامارات العربية المتحدة خلال الفترة من 24 – 25 /11 /2016م.

للتواصل:

هاتف: 24490494
فاكس: 24490494
البريد الإلكتروني: samfoo77@yahoo.com
الموقع الإلكتروني: http://ocrf.gov.om/