اتصل بنا | الصفحة الرئيسية
 
 
فاطمة النبهانية تسعى للارتقاء بتصنيفها الدولي في قائمة التنس العالمي للمحترفات    مسقط تستضيف انتخابات الاتحاد العربي للسباحة في 15 أبريل القادم    السلطنة تشارك في 9 ألعاب مدرجة بقائمة ألعاب دورة رياضة المرأة الخليجية في الدوحة    الفيصل الزبير عينه على منصة التتويج في سباق تحدي بورش الشرق الأوسط    مشاركة ناجحة لفريق الرماية في منافسات البطولة العربية بالكويت    
الإتحادات الرياضيةة

الاتحاد العماني لألعاب القوى
24493473 :هاتف
24491148 :فاكس
Omanathletic@hotmail.com :البريد الإلكتروني
: www.omanathletic.org : الموقع الإلكتروني
مبنى الاتحادات الرياضية بروي : الموقع




تحظى رياضة ألعاب القوى باهتمام كبير في مختلف دول العالم ، ويأتي هذا الاهتمام برياضة ألعاب القوى والتي تسمى بأم الألعاب كونها من الرياضات الأساسية لأي لعبة رياضية وذلك لأن أي رياضي لا بد له من اجتياز عنصر اللياقة البدنية المتمثلة في القوة والسرعة والتحمل والمرونة ليشكل بعد ذلك لأي لعبة تناسبه وتتميز رياضة لألعاب القوى بتعدد مسابقاتها لتصل إلى أكثر من 24 مسابقة للرجال فقط دون مسابقات النساء.




تأسس الاتحاد العماني لألعاب القوى عام 1982م .أشهر الاتحاد بالقرار الوزاري رقم 62/85 بتاريخ 14 سبتمبر 1985م وكان أول رئيس مجلس إدارته الشيخ/ سعود بن حمد الرواحي ، حيث أنظم إلى الاتحاد الدولي عام 1982م وإلى الاتحاد الأسيوي عام 1987م وإلى الاتحاد العربي عام 1987م وعضو باللجنة التنظيمية لألعاب القوى بدول مجلس التعاون منذ 1/1/1986م..

اعضاء مجلس الإدارة 2016 - 2020 م :

 

الاسم

المنصب

 

المهندس/ يونس بن يعقوب السيابي

رئيس الاتحاد

 

الفاضل/ المر بن محمد الهاشمي

نائب الرئيس

 

الفاضل/ جهاد بن عبدالله الشيخ

أمين السر

 

الفاضل/ سعيد الحراصي

أمين الصندوق

 

الدكتور/ ماجد بن سعيد البوصافي

عضو

 

الفاضل/ أحمد باعبود

عضو

 

الفاضل/ محمد بن خلفان العاصمي

عضو

 

الفاضل/ هادي العلوي

عضو

 

الفاضل/ حمود الهاشمي

عضو






مشاركات الاتحاد الخارجية:

يعمل الاتحاد منذ تأسيسه على المشاركة في العديد من المنافسات الخارجية فقد شارك حتى الآن في ست دورات أولمبية إبتداء من الدورة الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس إنجليوس عام 1984م واستمرت مشاركاته حتى الدورة التاسعة والعشرين الأخيرة والتي أقيمت في بكين عام 2008م


إنجازات الاتحاد العماني لألعاب القوى :

حقق الاتحاد الكثير من الإنجازات الهامة التي طورت من شأن هذه اللعبة ولاعبيها ورفعت اسم السلطنة وعلمها عالياً في العديد من المحافل الدولية أهمها حصول العداء محمد بن عامر المالكي على الميدالية الذهبية في الدورة الآسيوية الحادية عشر ببكين عام 1990م ، وتسجيله الرقم 56/44 ثانية في مسابقة 400 متر عدو في إحدى السباقات الدولية والتي أقيمت في بودابست عاصمة المجر عام 1988م والذي لم يستطع أحداً تحطيم هذا الرقم حتى الآن وأيضاً حصوله على الميدالية الفضية وهي أول ميدالية تحرز في تاريخ المشاركات العمانية الخارجية على مستوى رياضة ألعاب القوى في إندونيسيا عام 1985م عندما سجل الرقم 45/46 ثانية في البطولة الأسيوية لألعاب القوى .. وفوزه بالميدالية البرونزية في الدورة العاشرة بسيؤول عام 1986م.


• حقق لاعب المنتخب الوطني لألعاب القوى خميس بن غابش القطيطي المركز السادس على مستوى العالم في مسابقة رمي الرمح في بطولة العالم للناشئين بالمملكة المغربية في يوليو 2005م.

• حقق فريق التتابع 4×100 متر على الميدالية البرونزية في دورة الألعاب الأسيوية ببانكوك عام 1998م وهناك العديد من الإنجازات الأخرى منها :

• حصول فريق التتابع 4×100 متر على الميدالية الفضية في دورة التضامن الإسلامي والتي أقيمت في المملكة العربية السعودية عام 2005م ، وحقق ذات الفريق الميدالية البرونزية في البطولة العربية الرابعة عشر للرجال في تونس عام 2005م .

• حقق المنتخب الوطني لاختراق الضاحية المركز الثالث في البطولة الخليجية السابعة عشرة للعموم والسادسة للناشئين.

• حقق فريق التتابع النسائي المركز الثالث والميدالية البرونزية في منافسات بطولة غرب آسيا والتي أقيمت بدولة قطر 2005م.

• حقق المنتخب الوطني للألعاب القوى المركز الثالث في البطولة العاشرة لألعاب القوى للشباب بدول مجلس التعاون الخليجي والتي أقيمت بالمملكة العربية السعودية في مارس 2006م.

• حقق المنتخب الوطني لألعاب القوى (17) ميدالية ملونه منها ذهبيتين و(11) فضية و(4) برونزية وذلك في البطولة العربية والتي أقيمت بمصر في نوفمبر 2006م.

• حقق المنتخب الوطني لاختراق الضاحية المركز الأول في بطولة اختراق الضاحية للناشئين في يوليو 2006م.

• حقق المنتخب الوطني ميداليتين ذهبيتين وثلاث ميداليات فضية من خلال مشاركته في البطولة الآسيوية الثانية عشر للشباب لألعاب القوى والتي أقيمت بمكاو في يوليو 2006م.

• حقق المنتخب الوطني لاختراق الضاحية المركز الثالث في البطولة العربية الثامنة عشر لاختراق الضاحية للشباب والتي أقيمت بمملكة البحرين في إبريل 2006م.

• حقق المنتخب الوطني لألعاب القوى للفتيات (5) ميداليت ملونه منها ميداليتين فضيتين وثلاث ميداليات برونزية خلال مشاركتها في البطولة الخليجية والتي أقيمت بمملكة البحرين في مارس 2007م.

• حقق فريق التتابع الميدالية الفضية في البطولة العربية الحادية عشرة والتي أقيمت بمصر في نوفمبر 2007م.

• حصل المنتخب الوطني لألعاب القوى للرجال على الميدالية الفضية في البطولة العربية الخامسة عشرة لألعاب القوى والتي أقيمت بالمملكة الأردنية الهاشمية في مايو 2007م.

• حصل المنتخب الوطني لألعاب القوى على الميدالية الفضية في بطولة مجلس التعاون الخليجي لألعاب القوى والتي أقيمت بالمملكة العربية السعودية في مايو 2008م.

• حقق فريق التتابع (4×100متر) المركز الثالث في البطولة العربية الثالثة عشرة للشباب والشابات والتي أقيمت بتونس في يونيو 2008م.

• حقق منتخب الفتيات لألعاب القوى المركز الثالث في منافسات الدورة الأولى لرياضة المرأة الخليجية والتي استضافتها دولة الكويت في مارس 2008م.

• حقق المنتخب الوطني لاختراق الضاحية المركز الأول في فئتي العموم والشباب والمركز الثالث لفئة الناشئين في الترتيب العام في بطولة مجلس التعاون الخليجي لأختراق الضاحية والتي استضافتها السلطنة في ديسمبر 2008م.

• حقق المنتخب الوطني لألعاب القوى ميداليتين برونزيتين في البطولة العربية لألعاب القوى والتي أفقيمت بسوريا من خلال حصول فريق التتابع على الميدايلة البرونزية في سباق 100 متر وحصول العداء بركات الحارثي على الميدالية البرونزية في سباق 100 متر.

• حصل المنتخب الوطني لأختراق الضاحية على الميدالية الفضية والبرونزية لفئة الشباب والناشئين وذلك من خلال مشاركته في البطولة الخليجية لأختراق الضاحية والتي أقيمت بدولة قطر في ديسمبر 2009م.

• حقق فريق التتابع لمنتخب الوطني للألعاب القوى المركز الأول في مسابقة 100x4 في بطولة جائزة الجولات الكبرى الآسيوية والتي أقيمت بالهند 2010 والمكون من فهد الجابري وبركات الحارثي وعبدالله الصولي ويحيى النوفلي ، وفي البطولة نفسها استطاع عداء منتخبنا الوطني لألعاب القوى بركات الحارثي في الحصول على المركز الثاني في المسابقة بزمن وقدره 10.47 متقدما على المنافس الصيني بطل النسخة السابقة للبطولة الآسيوية والمرشح في هذه البطولة للفوز بالمركز الأول.







تم إعداد هذه البيانات بواسطة وزارة الشؤون الرياضية واللجنة الأولمبية العمانية والاتحادات الرياضية .. للتواصل معنا:info@sportsoman.com



الإستراتيجية الرياضية العمانية
التعاميم و القرارات الوزارية
المنتخبات الوطنية
الإحصائيات والتقارير
التشريعات والقوانين
تدريب وتأهيل القيادات الرياضية
صندوق دعم الأنشطة الرياضية
رياضة ذوي الإعاقة
الرياضة النسائية
الألعاب التقليدية
الطب الرياضي
بيوت الشباب
وصلات سريعة
وزارة التربية والتعليم
وزارة السياحة
جريدة عمان أوبزيرفر
جريدة الوطن
جريدة الشبيبة
عمان الرقمية
شرطة عمان السلطانية
جميع الحقوق © محفوظة لوزارة الشؤون الرياضية