اتصل بنا | الصفحة الرئيسية
 
 
فاطمة النبهانية تسعى للارتقاء بتصنيفها الدولي في قائمة التنس العالمي للمحترفات    مسقط تستضيف انتخابات الاتحاد العربي للسباحة في 15 أبريل القادم    السلطنة تشارك في 9 ألعاب مدرجة بقائمة ألعاب دورة رياضة المرأة الخليجية في الدوحة    الفيصل الزبير عينه على منصة التتويج في سباق تحدي بورش الشرق الأوسط    مشاركة ناجحة لفريق الرماية في منافسات البطولة العربية بالكويت    
الإتحادات الرياضيةة

الاتحاد العماني لكرة القدم
00968 24533000 :هاتف
00968 24543023 :فاكس
info@ofa.com :البريد الإلكتروني
www.ofa.om : الموقع الإلكتروني
استاد السيب الرياضي ـ ولاية السيب : الموقع



يعد الاتحاد العماني لكرة القدم أكبر الاتحادات الرياضية في السلطنة ، حيث يضم 44 ناديا مشاركا في أنشطة الاتحاد من مختلف الفئات العمرية ، وتحتل لعبة كرة القدم المرتبة الأولى في السلطنة كونها أكثر الألعاب شعبية ولها قاعدة جماهيرية كبيرة .




تأسيس الاتحاد :

تأسس الاتحاد العماني لكرة القدم في عام 1978م وترأس إدارته الأولى المرحوم سمو السيد فيصل بن علي آل سعيد وزير التراث القومي والثقافة آنذاك .




إشهار الاتحاد :

لقد تم إشهار الاتحاد العماني لكرة القدم بالقرار الوزاري رقم 41/83 في 26 يونيو 1983م وكان برئاسة صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة ، وانظم لعضوية الاتحاد الدولي عام 1980م ولعضوية الاتحاد الآسيوي عام 1980م ولعضوية الاتحاد العربي عام 1978م.




مجلس إدارة الاتحاد والذي تم إختياره بطريقة الانتخاب لأول مرة :

تمت عملية انتخاب كامل أعضاء مجلس إدارة الاتحاد لأول مرة في 30/8/2007م بحضور كافة أعضاء الجمعية العمومية ومراقبين من الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم ، وذلك بموجب قانون الهيئات الخاصة العاملة في المجال الرياضي الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (81/2007) والذي تنص إحدى مواده على انتخاب أعضاء مجلس الإدارة عوضاً عن أسلوب التعيين المتبع سابقاً.

أعضاء مجلس الإدارة:

                     

الاسم

المنصب

الشيخ/ سالم بن سعيد بن سالم الوهيبي

رئيس الإتحاد

الفاضل/ محسن بن حمد بن علي المسروري

النائب الأول للرئيس

الدكتور/ جاسم بن محمد بن خميس الشكيلي 

النائب الثاني للرئيس

الأعضاء:

 

الفاضل/ أحمد بن ناصر بن محمد الراشدي


الفاضل/ عبدالحكيم بن عامر بن سعيد العمري


الفاضل/ إبراهيم بن مبارك بن سعيد العلوي


الدكتور/ أحمد بن حبوش بن محمد الفارسي 


الشيخ/ سلطان بن هلال بن سيف الحوسني 


الفاضل/ حميد بن سليمان بن حميد الجابري


الفاضل/ محمد بن سالم بن مالك الشحي 


الفاضل/ سيف بن طالب بن سيف الغافري 


الشيخ/ حمد بن حمدان بن مرهون المعمري 


                                                        
برامج وأنشطة الاتحاد:

تعد لعبة كرة القدم اللعبة الشعبية الأولى في العالم وكذلك في السلطنة.. ولذا فإن أنشطتها متعددة ومتنوعة على الصعيدين المحلي والدولي فعلى الصعيد المحلي ينظم الاتحاد سنوياً عددا من المسابقات أهمها مسابقة كأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم والتي تقام منذ عام 1971م ، كما يقيم مسابقة الدوري العام للأندية (دوري عُمان موبايل) ودوري الدرجة الأولى و الثانية ، وينظم الاتحاد مسابقات دوري المراحل السنية (الشباب والناشئين والأشبال).




إنجازات المنتخبات الوطنية :

المنتخب الوطني الأول:

 توج منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم بلقب دورة كأس الخليج العربي التاسعة عشر والتي أقيمت بالسلطنة في يناير 2009م وذلك بعد تغلبه على المنتخب السعودي بضربات الجزاء الترجيحية.




 حصل منتخبنا الوطني الأول على لقب الوصيف لدورتين متتاليتين خليجي 17 بالدوحة وخليجي 18 بأبوظبي.




 حصول المنتخب الوطني الأول على كأس بطولة الاستقلال الدولية والتي أقيمت في الدوحة عام 1995م ، وبطولة كأس ملك النيبال عام 1996م وفي نطاق البطولات الأسيوية صعد المنتخب إلى التصفيات النهائية لأول مرة والتي أقيمت في الصين عام 2004م ومشاركته في بطولة أمم آسيا عام 2008 والتي أقيمت في أربعة دول هي تايلند وماليزيا وفيتنام واندونيسيا.




 كما أصبح من أفضل 16 منتخباً آسيوياً وحصل على أفضل منتخب آسيوي لشهر أكتوبر 2003م من قبل الاتحاد الآسيوي ، كما فاز المنتخب الأول بالبطولة الدولية الودية الرابعة التي نظمتها مملكة البحرين عام 2004م.




 حصول منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي للإبداع الرياضي الأول لعام 2009 حيث نال المنتخب الوطني جائزة أفضل منتخب عربي حقق نتائج بارزة في عام 2008.




منتخب الكرة الشاطئية:

 فوز منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأسيوية الشاطئية الأولى بمدينة بالي الإندونيسية.




المنتخب الأولمبي:

تأهل المنتخب الأولمبي إلى نهائيات التصفيات الأسيوية للمرة الثانية ليلعب بجوار منتخبات السعودية والكويت والعراق وأصبح من أفضل 12 منتخباً آسيويا أولمبياً حسب تصنيف الاتحاد الآسيوي ولكنه لم يحالفه الحظ في التأهل إلى نهائيات دورة الألعاب الأولمبية التي أقيمت في أثينا عام 2004م بفارق هدف واحد عن منتخب العراق ، كما حقق المنتخب الوطني الأولمبي المركز الثالث في البطولة الخليجية للمنتخبات الأولمبية والتي أقيمت بأكاديمية التفوق الرياضي (إسباير) بالعاصمة القطرية الدوحة في أغسطس 2010م .




المنتخب الوطني للناشئين :

أولاً على المستوى الخليجي:

مشاركات منتخبنا الوطني للناشئين في بطولات مجلس التعاون للناشئين وحصوله على المراكز التالية :




م العام المركز الدولة المستضيفة

1 2001 الأول مملكة البحرين

2 2002 الثاني المملكة العربية السعودية

3 2003 الرابع دولة قطر

4 2006 الثالث المملكة العربية السعودية




فوز منتخبنا الوطني للناشئين بالمركز الثالث في كأس الخليج للناشئين وتأهله إلى نهائيات كأس آسيا للناشئين 2010 بعدما تعادل المنتخب السعودي مع المنتخب الأوزبكي بنتيجة سلبية تأهل على أثرها منتخبنا للناشئين إلى نهائيات كأس آسيا 2010 كأفضل ثالث بفارق الأهداف عن المنتخب السعودي.




ثانياً: على المستوى الآسيوي:

يعتبر منتخب الناشئين من أهم المنتخبات الوطنية ، حيث تأهل إلى نهائيات كأس آسيا للناشئين أربع مرات أعوام 1994م ـ 1996م ـ 2000م ـ 2004م.

 حصل على المركز الثالث في 1994م بدولة قطر.

 حقق المركز الأول في ثاني مشاركة له في البطولة الآسيوية بتايلاند عام 1996م وتوج بكأس البطولة.

 حقق اللقب الثاني عام 2000م وتوج بكأس البطولة الأسيوية والتي أقيمت بفيتنام.

 تأهل إلى دور الثمانية في البطولة الأسيوية والتي أقيمت باليابان عام 2004م.







ثانياً: على المستوى الدولي:

كما تأهل إلى نهائيات كأس العام للناشئين ثلاث مرات أعوام 1995م ـ 1997م ـ 2001م.

 حقق المركز الرابع على مستوى العالم في الإكوادور عام 1995م وحصل اللاعب محمد بن عامر الكثيري على جائزة أفضل لاعب في العالم لظهوره بمستوى مشرف في تلك النهائيات وكأفضل لاعب في البطولة ونيله الحذاء الفضي للهدافين بإحرازه 6 أهداف في البطولة.

 تأهل إلى دور الثمانية في نهائيات كأس العالم للناشئين والتي أقيمت بجمهورية مصر العربية 1997م.

 شارك في نهائيات كأس العالم والتي أقيمت بترانيداد وتوباجو عام 2001م.




مشاركات الأندية العمانية الخارجية :

على الصعيد الآسيوي حقق نادي عُمان المركز الثاني في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي عام 1996م بتايلاند كأول نادي عُماني يحقق هذا الإنجاز ، وعلى الصعيد الخليجي حقق نادي فنجاء لقب بطولة أندية مجلس التعاون أبطال الدوري عام 1989م كأول نادي عُماني يحصل على كأس البطولات الخليجية والذي أقيم بمملكة البحرين ويعد هذا الإنجاز من أهم الإنجازات على صعيد مشاركات الأندية العمانية وفوز ناديي ظفار وصور بالمركزين الثاني والثالث في نفس البطولة في الأعوام السابقة ، وأيضاً حصول نادي مسقط على المركز الثالث في بطولة التعاون للأندية أبطال الدوري والتي أقيمت بالكويت عام 2005م .




كما كان لأندية السلطنة لفئة الناشئين في بطولات مجلس التعاون الخليجي للناشئين نصيب الأسد في الإنجازات والتي حصلت على ثمانية كؤوس وهي على النحو التالي :




م النادي السنه المركز الدولة المستضيفة

1 صور 1993 الأول قطر

2 ظفار 1994 الأول الامارات

3 فنجا 1995 الأول السعودية

4 فنجا 1997 الأول قطر

5 صور 1998 الثاني قطر

6 الطليعة 1999 الاول الامارات

7 الخابورة 2000 الثاني البحرين

8 السويق 2002 الأول قطر

9 الخابورة 2003 الأول الإمارات

10 الخابورة 2004 الأول الإمارات




مشروع الهدف :

يعتبر مشروع الهدف من المشاريع المهمة في تطوير قطاع المراحل السنية لصغار لاعبي كرة القدم كمدارس كروية لتنمية مهارات اللاعبين الصغار ليتدرجوا إله المراحل العمرية الأخرى حتى يصلوا إلى المنتخب الأول وهي مبادرة من الاتحاد العماني لكرة القدم وبدعم من الاتحاد الدولي الفيفا ومنذ بدء العمل الفعلي لإستراتيجية تطوير قطاع هذه المراحل السنية في مطلع عام 1999م تم افتتاح أكثر من 24 مدرسة في مختلف محافظات ومناطق السلطنة تشرف عليها كوادر فنية وإدارية وطنية ، حيث ينتظم للتدريب في هذه المدارس فئات الناشئين من مختلف المراحل السنية وتم تنظيم لهم دوري واختيار 30 لاعبا من بين الفرق المشاركة يشكلون نواة حقيقية للمنتخب الوطني للناشئين كما أطلق على هذا المنتخب اسم منتخب البراعم والذي سيمثل السلطنة في البطولات الخليجية والآسيوية.







احتراف اللاعبين:

لقد أدى الأداء المشرف والمستوى الكبير الذي ظهر به لاعبوا منتخبنا الوطني لكرة القدم في المشاركات الرسمية وبروزهم بشكل ملفت للنظر إلى حصولهم على عروض الاحترافية في أوروبا ودول مجلس التعاون ، ويعد اللاعب هاني الضابط أول لاعب عماني يطرق باب الاحتراف الخارجي بدولة الإمارات العربية المتحدة فاتحاً المجال أمام لاعبين آخرين في الاستفادة من العروض الخارجية لاحتراف وأبرزهم احتراف اللاعب علي الحبسي في نادي بولتون الإنجليزي بعد أن كان حارساً لفريق ليون النرويجي ، فيما احترف لاعبين آخرين في الدوري القطري والسعودي والكويتي والإماراتي.







تم إعداد هذه البيانات بواسطة وزارة الشؤون الرياضية واللجنة الأولمبية العمانية والاتحادات الرياضية .. للتواصل معنا:info@sportsoman.com
الإستراتيجية الرياضية العمانية
التعاميم و القرارات الوزارية
المنتخبات الوطنية
الإحصائيات والتقارير
التشريعات والقوانين
تدريب وتأهيل القيادات الرياضية
صندوق دعم الأنشطة الرياضية
رياضة ذوي الإعاقة
الرياضة النسائية
الألعاب التقليدية
الطب الرياضي
بيوت الشباب
وصلات سريعة
وزارة التربية والتعليم
وزارة السياحة
جريدة عمان أوبزيرفر
جريدة الوطن
جريدة الشبيبة
عمان الرقمية
شرطة عمان السلطانية
جميع الحقوق © محفوظة لوزارة الشؤون الرياضية